كيف تنتج بودكاست ناجح؟

ظهر البودكاست في أواخر عام ٢٠٠٤ وبمرور الوقت تطورت أساليب وأدوات صناعة التدوين الصوتي ونشره، وهو يختلف عن البث الإذاعي المباشر أو المسجل من خلال الأثر الذي يحدثه على سلوك الجمهور، حيث أنه يتيح النشر والتعليق والتفاعل بكل سهولة، كما أنه من السهل على صانع البودكاست تحديد مدى نجاح برنامجه عبر رصد أعداد المشتركين في القناة، أعداد التسجيل ، وحجم التفاعل . و يمكن لأصحاب المشاريع والعلامات التجارية تحويل “البودكاست “ لأداة جذب للجمهور المستهدف دون القلق من الفوارق الزمنية أو الحدود الجغرافية. ولكن، كيف تنتج بودكاست ناجح؟

“البودكاست “ هو محتوى يختلف عن البيانات الصحفية أو الأخبار. وهو نوع من أنواع التدوين الصوتي الذي يجب أن نراعي فيه:

  • معايير فن القص
  • تسلسل الأفكار
  • وضوح اللغة وسلامتها
  • جودة صوت التعليق
  • جودة التسجيل الصوتي

تمنحك أدوات البث الصوتي عبر منصات “البودكاست “فرصة ثمينة للوصول إلى جمهور أوسع دون حدود جغرافية أو زمانية، كما أنها تندرج تحت نوع الوسائل الإعلامية المملوكة لك، حيث أنك من يصنع المحتوى الصوتي ويحدد نطاق بثه، حسب نوع المنصة المستضيفة وحجم الاشتراك ومميزاته.

للبودكاست أهمية كنوع من أنواع المحتوى التسويقي:
  • سهولة وصول المحتوى الصوتي للجمهور المستهدف من أي مكان وزمان، فهو أشبه بمحتوى للجيب، خاصة للفئات الأصغر سنا.
  • يمكن قياس نجاح المحتوى من خلال تحليل المنصة المستضيفة لعدد مرات التنزيل، الاشتراكات، وغيرها.
  • يجذب هذا المحتوى نوع من الجمهور الأكثر اطلاعا ومعرفة وبالتالي يحقق الأهداف التسويقية بشكل أفضل.
  • يحصد نتائج تسويقية جيدة مرتبطة تعزز ظهور العلامات التجارية ومصداقيتها.
  • يرتبط البودكاست بالمنصات الأخرى، كما يمكن تعزيزه من خلال تفعيل خاصية تعزيز محرك البحث.
  • يمثل وسيلة فعالة من ناحية التكلفة المادية التي في متناول جميع المسوقين.
  • يمكن تحويله إلى منتج قائم بحد ذاته، يدر مصدر دخل على صانع المحتوى، نظرا لطبيعة المحتوى المستدامة .

Podcasts for beginners

٨ خطوات للمبتدئين
ابحث وانتق الأفكار المناسبة

هناك الكثير من المصادر الملهمة لكتابة تدوينة صوتية جيدة، ولكن عليك أن تدرك بداية الهدف الأساسي من صناعة المحتوى، الجمهور المستهدف، السمة السائدة في سلسلة التدوينات الصوتية أو الموضوع الأساسي الذي تريد التركيز عليه. يمكن من خلال هذا التحديد إيجاد مصادر مثل الكتب، التقارير، المقالات، برامج التدوين الصوتي الأخرى. احرص على حداثة الأفكار والمعلومات المطروحة.

خطط هيكل مدونتك الصوتية

من الضروري أن تضع في اعتبارك تخطيطا مسبقا لبرنامجك على منصة “البودكاست “ بحيث تقوم بتقسيمه إلى مواسم، كل منها يضم عددا من الحلقات، خمسة أو عشرة. كذلك ضع في المخطط العناوين الرئيسية التي ترتبط بموضوع برنامج، حدد مدة التدوينة واحرص على تحقيق نوع من التناسق في دقائق البث، وأعداد الحلقات. حدد نوع التدوين الصوتي إذا كان حواريا أي أنه يستدعي الالتقاء بشخصيات مختلفة ومحاورتها، أو فردي قائم على شخص واحد وهو صانع المحتوى الذي يلعب دور المعلق الصوتي. يبدو المخطط بهذه الطريقة:

  • الموضوع العام للبرنامج
  • اسم البرنامج
  • نوع البودكاست
  • عدد الحلقات في الموسم الواحد
  • زمن البث ومدته
  • مقدمة البودكاست الرئيسية والثابتة، لا تتجاوز الدقيقة
  • العناوين الرئيسية (الحلقات)
اكتب النص لا ترتجل

تنطبق شروط كتابة المحتوى الرقمي على كتابة نص لحلقة “بودكاست “. فمن المهم اتباع معايير فن القص وخاصة أن النص المكتوب سيتم تحويله إلى مسموع مما يحتم اتباع أسلوب فيه تشويق وعناوين جذابة وأسئلة تحفز السؤال والمخيلة عند السامع. كذلك من المهم استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة في وصف الحلقة والذي سيتم تحميله على منصة البودكاست كأحد تفاصيل المادة الصوتية. يمكنك كتابة المحتوى بهذه الطريقة:

  • عنوان جذاب
  • مقدمة تضم أهم محاور الحلقة أو أسئلتها
  • أفكار رئيسية (أو حوار في حالة وجود ضيف)
  • خاتمة تضم الخلاصة
أنتج تعليق صوتي ذو جودة

 عندما تكتب محتوى البودكاست، تذكر أنك تكتبه للقراءة الصوتية، أي تذكر أن هناك جمهور على الطرف الآخر من الضروري مراعاة اهتماماته ومستواه اللغوي والثقافي واحتياجاته من هذا البودكاست.

اكتب بطريقة واضحة جدا، لا تثر الحيرة أو تحتمل التفسيرات. ابتعد عن استخدام لهجة معينة إلا إذا كان الجمهور المستخدم محدد بلهجته. قسم أفكارك إلى فقرات، وابتعد عن تكرار الأفكار أو الإغراق في التفاصيل إلا إذا استعدت الحاجة.

من المهم كذلك الاهتمام بأدائك الصوتي، وسلامة صوتك من أي مشاكل قد تثير استياء الجمهور.

استخدم أدوات التسجيل الصحيحة من المنزل، أو تعاقد مع فريق للتسجيل والمونتاج، يمكن القيام بهذا الأمر بكل سهولة مقابل مبلغ مالي أو في بعض الأحيان عقود احتكار للبرنامج مقابل الإنتاج والنشر والإعلان. كن حذرا من هذه الناحية!

استخدم خلفية موسيقية محفوظة الحقوق، وإذا كان بإمكانك انتاج خلفيتك الخاصة فالأمر جيد لبناء هوية صوتية للبودكاست.

ارفع الملف الصوتي وغلاف المادة

بعد الانتهاء من انتاج المادة الصوتية، احرص على العودة إلى المنصة الحاضنة والتي قمت بالتسجيل فيها مثل:

Anchor or libsyn

وغيرها من المنصات الحاضنة والتي تقوم بالتوزيع بشكل تلقائي لكل منصات البودكاست المعروفة، إذ من الضروري الانتباه لمعايير النشر في المنصة مثل:  حجم الملفات، نوع الغلاف الذي يمكن استخدامه كصورة للبودكاست. كذلك هناك شروط مختلفة للبث عبر بودكاست أبل يجب مراعاتها عند النشر.

حضر مقتطف الخلاصة من المادة

هذه الخطوة مهمة إذن أنها تساعدك على ترويج حلقات البودكاست من خلال منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. ببساطة قم باختيار بعض المقتطفات الصوتية واجمعها معا فيما لا يزيد عن دقيقة واحدة، وأعد نشرها عبر حساباتك، بغرض إعادة توجيه الجمهور لقناتك الخاصة. كذلك تمنحك هذه الطريقة انتشارا أكبر وتلفت انتباه الشركات المنتجة للتعاقد معك كصانع محتوى، مما يزيد من فرصك التسويقية والاستثمارية في المحتوى الصوتي.

اكتب مقدمة رئيسية

هذه المقدمة ثابتة في صفحة البودكاست، وهي تلخص موضوع البرنامج والهدف منه فيما لا يزيد عن دقيقة. يمكنك وصعه في ملف منفصل، أو ضمن مقدمات الحلقات. تضم المقدمة اسم البرنامج، اسم صانع المحتوى، الأفكار الرئيسية ، الجمهور المستهدف ، والهوية الصوتية للبرنامج.

حدد أوقات البث والتزم بها

عند هذه النقطة سأنصحك باعتماد أسلوب متناسق ومستمر في البث. حدد أن تكون حلقاتك أسبوعية، يومية أو شهرية ، لكن احرص على الالتزام بمواعيد البث والنشر ، حتى تخلق تصور واضح عند جمهورك ، بالإضافة إلى بناء الثقة بمدي جديتك واحترامك لهذا الجمهور .

دليل المبتدئين لصناعة البودكاست

في الآونة الأخيرة شهدنا اهتماما كبيرا من صناع المحتوى الإماراتي بإنتاج برامج تدوين صوتي “بودكاست ” تناقش شتى المواضيع الثقافية، الرياضية، التطويرية والمستقبلية. إليكم مجموعة من البرامج التي يمكن أن تبدؤوا بالاستماع إليها الآن:

غاف : يهتم هذا البودكاست بمواضيع عامة تتنوع بين الصحة، الرياضة، البيئة والأدب

سغاف : يهتم هذا البرنامج بمحاورة الشخصيات حول طرق تعاملهم مع الحياة، خلاصة تجاربهم، وحكمتهم في السعادة والرضا والتوازن، وهو باللغة الإنجليزية

قصص من المستقبل : برنامج مقدم للشباب، يبحر بخيالهم إلى المستقبل البعيد، وهو مبني على الدراسات المستقبلية وتقارير العلوم والتكنولوجيا التي تتصور مستقبل الحياة والنقل والصحة والاستدامة والابتكار

كرسي الاثنين : برنامج حواري يلتقي شخصيات من تعيش في الإمارات، يتوقف عند تجاربهم المختلفة والغريبة

وأكيد أرحب بكم ضيوفا في برامجي الشخصية:

لنواجه الأمر : بودكاست يجيب على التساؤلات الصعبة في النجاح والفشل والتطوير الذاتي

هوية : حوارات مع شخصيات هي علامات رائدة في مجالاتها المختلفة، قصص وأفكار و كتب مفضلة

كيف تصنع بودكاست ناجح؟

 

إن هناك فرص كثيرة تكمن لصانعي المحتوى الإماراتيين ، خصوصا مع تطور قطاع التكنولوجيا ، وسهولة صناعة المحتوى بشكل فردي ، وتأتي الفرص من خلال:

  • الرعاية
  • الإنتاج والخدمات
  • الفعاليات المباشرة
  • العضوية والاشتراك
  • الترخيص والمبيعات

احصل على استشارة حول كيفية بدء برنامج البودكاست الخاص بك

لقد ازدادت شهرة “البودكاست “ في السنوات الأخيرة في المنطقة العربية والإمارات، ما يعكس الحاجة الملحة إلى الاستثمار سواء من قبل صناع المحتوى الأفراد، أو الشركات المنتجة أو حتى المؤسسات في القطاعات التخصصية المختلفة، وذلك لإطلاق منصات حاضنة للبودكاست بمعايير عربية، أو لإنتاج برامج تسد ثغرات المحتوى العربي في مجالات السياسة والاقتصاد والأدب والطب وغيرها .

حتى الآن وصلت أعداد برامج التدوين الصوتي إلى مليوني برنامج حول العالم، نصيب العربية منها ضئيل جدا. هذه دعوة ليساهم كل فرد منا متخصص في مجال معين لخدمة جمهوره بطريقة المحتوى الصوتي ، الأمر يحتاج إلى تخطيط جيد ، واستثمار مادي ، يقدم عائد تسويقي إيجابي جدا ، إذا ما تم إنتاجه بناء على معرفة جيدة بالجمهور واحتياجاته، والسوق واتجاهاتها .

 

 

 

 

 

للمشاركة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart