كيف تسوق علامتك خلال إكسبو؟

إكسبو ٢٠٢٠ دبي الأكبر على مر تاريخ معارض إكسبو، والدرس الذي تقدمه الإمارات للعالم في مقاومة الصعب، والقفز على المألوف، وقيادة التغيير التي تطال الإنسان قبل الأماكن والقوانين والسياسات. فكيف تمكن هذا الحدث العالمي من استثمار عناصر مثل التاريخ والفن، لتسويق فكرة احتضان هذا المزيج من الدول والعادات واللغات والثقافات والابتكارات؟ . كيف تسوق علامتك خلال إكسبو؟

من أين جاءت فكرة العلامة؟

لا يمكن أن نبدأ العمل في مشروع أي علامة مهما كان حجمها دون العودة إلى فلسفة تمثل قاعدة للانطلاق والتوسع، ومرجعية في حال وضعتنا الحياة والظروف أمام اختبارات صعبة. وقد اختارت دبي فلسفة “تواصل العقول ” بشقيها الإنساني والابتكاري.

إن شعار الحدث الذي تم اختياره والذي تمثله قبة الوصل على الأرض استلهم تصميمه من قطعة أثرية عُثر عليه أثناء واحدة من عمليات التنقيب في موقع ساروق الحديد، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها إلى مئات السنين.

تدرج إطلاق الحملات التسويقية لجهة الرسائل والرموز المستخدمة، و منذ فوزه في عام ٢٠١٣، استخدم إكسبو ٢٠٢٠ دبي رمز الأيدي العالمي، وقد تم إطلاق “حملة الأيدي” التي تستخدم  ألوانًا جريئة وحركات عشرات الأيدي لخلق الوهم بأشياء يسهل التعرف عليها مثل برج خليفة ، والمصباح الكهربائي ، وتوربينات الأرض والرياح، وذلك للتأكيد على قوة التعاون البشري على مختلف الأصعدة .اختيار هذه الرمزية عكس قيم علامة إكسبو ٢٠٢٠ دبي والمتمثلة في:

  • الأصالة
  • العمل
  • التواصل
  • المعرفة
  • الإنسانية
  • الاستدامة
  • الإنجاز
  • الابتكار

كيف تسوق علامتك خلال إكسبو ؟

امتدت القيم الموجودة في جوهر حملة الحدث التسويقية لتغذى الأنشطة الترويجية والتوعوية المتعددة التي تم تصميمها وتوجيهها لأنواع مختلفة من الجمهور المستهدف عبر العالم. تم اعتماد معايير مختلفة لتقسيم الجمهور المستهدف وتحديده ضمن مجموعات مختلفة حسب:

  • النوع
  • اللغات
  • الثقافات
  • الاهتمامات
  • السمات المشتركة

استخدم مسوقو الحدث كل ما يمكن تخيله من قصص آسرة للقلوب والعقول، للإجابة على سؤال:

” لماذا استضفنا إكسبو العالمي في دبي ؟” ، كما ابتكروا ما يتناسب مع احتياجات الجمهور المختلفة، وخصوصا الأطفال، حيث تم ابتكار شخصيات خاصة بالحدث (راشد ولطيفة و سلامة ) . وتم نشر هذا المحتوى الغني – في الداخل والخارج – من خلال آلاف القنوات التواصلية والإعلامية التي شملت:·     

  • التلفزيون
  • المنصات الرقمية
  • المطبوعات
  • السينما
  • شاشات العرض الخارجية  شاهد إعلان إكسبو الرسمي 
  • المدونات الصوتية
  • المؤثرون والسفراء
  • المدونون
  • الفنانون العالميون
  • الشراكات المحلية والعالمية مع المؤسسات والشركات مثل طيران الإمارات

كيف تسوق علامتك خلال إكسبو؟

تم إطلاق تغطية واسعة وشاملة لجميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ، بالإضافة إلى شرق العالم وغربه، حيث تم اختيار أنشطة تتناسب ومزاج الأسواق الدولية الرئيسية مثل: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند. هذا الحدث العالمي لا يقتصر فقط على عرض أحدث الابتكارات؛ إنها أيضًا منصة فريدة للجمع بين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، ومن جميع مناحي الحياة، لتشجيع الإبداع والابتكار والتعاون. فدبي لا تريد أن يحضر الناس فقط إلى الحدث؛ بل تريدهم أن ينضموا إلى الرحلة حتى عام ٢٠٢٢.

كيف تسوق علامتك خلال الحدث؟

إن تفرد الحدث يدفع المبدعين والفنانين والمفكرين والمبتكرين وأصحاب الأعمال للتفكير جديا في المساهمة في الحدث والاستفادة من تنوعه، وثرائه الاقتصادي ،والثقافي والابتكاري.  كما أن موضوع إكسبو 2020 العالمي هو “تواصل العقول وصنع المستقبل”، ويغطي موضوعات فرعية هي: الفرص والتنقل والاستدامة. مع هذه الموضوعات المهمة، مما سيجلب عشرات الملايين من الزوار من جميع أنحاء العالم، بوجود 190 دولة مشاركة. ولذلك لا يمكن أن تكتفي كصاحب علامة تجارية محلية بحضور الحدث كأحد المتفرجين المحايدين. كما أنه من المهم أن تتمكن من التميز وسط الحشد وإيصال رسالة علامتك التجارية إلى الجماهير، ولكن كيف؟

الإجابة تكمن في التسويق الرقمي وتكتيكات توليد العملاء المحتملين:
سوق علامتك خلال الحدث

من الضروري أن تحدد الأهداف الصحيحة وتحدد مؤشرات أداء لنجاح مشروعك تكون قابلة للتحقيق.

اقرأ : اختر أهدافاً ذكية لمشروعك

حدد أهدافك مشروعك الذكية التي تتناسب مع حدث إكسبو
  • محدد : لا تشتت نفسك بأهداف كثيرة ومتشعبة ، ركز على الحدث وحاول دراسة الفرص المتاحة من خلاله
  • قابل للقياس : ضرورة وجودة نظام لقياس النتائج والأداء مثل نظام إدارة علاقات العملاء ،  نسبة الوصول إلى حسابات التواصل الاجتماعي ، عدد الاشتراكات من خلال البريد الإلكتروني ، التحويلات ، المبيعات وغيرها .
  • قابل للتحقيق : قد تكون طموحاتك كبيرة ، لكن لا تدع ذلك يشتتك عن أهدافك الواقعية . تأكد من إمكانية تحقيقها ، ومن ثم أضف أهدافا أخرى لما بعد النجاح .
  • النتائج : الملموسة مثل أرقام المبيعات ، أعداد المشتركين في النشرة من زوار الحدث ، عدد الرعاة أو الشركاء الذين تمكن من الوصول إليهم

تذكر

بمجرد معرفة ما تريد تحقيقه ، يمكن البدء في وضع المخطط ، والاستثمار في الحملات التسويقية .

أنشئ صفحة إلكترونية خاصة بالحدث

سيكون للحدث موقعه الخاص به وقائمة بجميع منصات الفعاليات والمتحدثين والمزيد ، لكن مهم إنشاء الصفحة الخاصة بك ،أو الصفحة المقصودة المخصصة لوجودك في الحدث (في حالة وجودك ). تعتبر الصفحة نقطة اتصال  أساسية  سيحصل عليها الزائرون مع علامتك التجارية ، وتضم معلومات عن خدماتك ومنتجاتك . لا تنس ربط موقعك بموقع إكسبو الإلكتروني ، مما يساعد أيضًا عملك على تحقيق تصنيف عالٍ في تحسين محرك البحث ، ويساعد علامتك التجارية على رفع الرتب عندما يبحث الناس عما يمكن توقعه في المعرض نفسه.

 إليك بعض النصائح المرتبطة بالصفحة الإلكترونية:

  • تأكد من أن الصفحة الخاصة بك تضم محتوى عالي الجودة وملائم وغني بالمعلومات بما في ذلك المدونات ونبذة المشروع والمقالات ومحتوى الفيديو.
  • تأكد من أن صفحتك تتوافق مع علامتك التجارية، وحافظ على نظام ألوان والخطوط متسقة طوال الوقت (هوية علامتك المرئية) اقرأ: ٣ خطوات لمحتوى جيد على الشبكة
تحسين موقع الويب الخاص بك SEO

تحسين على الصفحة: استخدم الكلمات الرئيسية والعبارات الرئيسية الصحيحة ضمن محتوى ذو جودة وفائدة في صفحتك، وستقوم محركات البحث بالتقاط الكلمات المفتاحية. كذلك من المهم أيضًا أن تتأكد من تضمينها في عناوين صفحتك بالإضافة إلى أوصاف التعريف الخاصة بك.

تحسين خارج الصفحة: مهم الاستفادة من خاصية بناء الروابط. تأكد من ربط صفحتك بصفحة الحدث الرئيسية ، يساعد ذلك في بناء حضور علامتك التجارية و رفع ترتيبها في نتائج محرك البحث.

تسويق التواصل الاجتماعي استخدام “الهاشتاق” :

تأكد من استخدام علامات الهاشتاق للحدث عند تسويق علامتك في المعرض نفسه. يساعد هذا ضيوف الحدث على التعرف على علامتك التجارية في الحدث نفسه. تعرف على الهاشتاق الأكثر تداولا

المرئيات والمشاركات: قم بإنشاء منشورات جذابة ومرئية تروج للحدث وأصحاب المصلحة فيه وعملك. سيؤدي ذلك إلى جعل المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للمشاركة ويساعدك على زيادة الوصول والرؤية عبر جميع الأنظمة الأساسية، ومن من المحتمل أن يشارك الحدث وأصحاب المصلحة مشاركاتك.

الانخراط مع الحضور: تفاعل مع الحاضرين في الحدث من أجل خلق اهتمام حول عملك وعلامتك التجارية. هناك عدة طرق للتفاعل معهم، سواء كان ذلك من خلال الهدايا والعروض الخاصة. حملات تتطلب من الحضور ملء نموذج عميل محتمل من أجل الفوز بشيء من عملك، وبهذه الطريقة يمكنك جمع البيانات ذات الصلة ومواصلة تمرير رسالتك عبر حملات البريد الإلكتروني وحملات تجديد النشاط التسويقي.

تسويق الحدث القائم على الحساب

يركز التسويق القائم على الحساب على استهداف الحسابات الرئيسية للأفراد أو الشركات التي تناسب عروض عملك. يمكن لحملتك  الاستفادة من هذه الممارسة من خلال استهداف الشركات والأفراد الرئيسيين الذين سيحضرون الحدث نفسه. تواصل مباشرة مع الأفراد من خلال LinkedIn أو رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات، بالإضافة إلى التسويق الداخلي مثل المدونات والندوات عبر الإنترنت والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 اضغط الرابط : للحصول على خدمة الاستشارة مع صفية الشحي

تعلمنا حملة إكسبو ٢٠٢٠ دبي الكثير من أسرار الحملات التسويقية بهذا الحجم والتنوع، وفي بيئة متعددة الجنسيات والثقافات يمكن استلهام الكثير من التكتيكات التسويقية القائمة على حلول التسويق بالمحتوى، التسويق الرقمي ، وتسويق المؤثرين . 

 

للمشاركة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart