My Brand

سبعة عناصر لتسويق ناجح: بمرور الوقت أصبحنا ندرك أهمية “التسويق” في كل مجال من مجالات الحياة، خصوصا إذا ما عرفناه بأنه: شكل من أشكال التواصل المهني مع الآخرين لإقناعهم بالقيام بأي عملية تبادل للسلع، الخدمات أو الأفكار من خلال مجموعة من العمليات الإدارية والإبداعية ، والهدف بناء علاقات طويلة المدى من أجل إضافة قيمة مضاعفة مقابل الاستثمار الذي يقوم به الزبون ،  بشكل تقليدي أو رقمي ، وهو يقوم على مجموعة من العناصر تشكل مزيجا تسويقيا إذا ما تم استغلاله بكفاءة سيحقق الأهداف الأساسية من التسويق والمشروع الذي نقوم بالتسويق له.  ما هي هذه العناصر وكيف يمكن أن تستخدمها لتسويق أفكارك؟

ما هو المزيج التسويقي؟

أحد مصطلحات التسويق وهو يشكل مجموعة عمليات وأدوات متكاملة يتم استخدامها بهدف إقناع العملاء بأهمية المنتج أو الخدمة في حياتهم وضرورة الشراء لإشباع حاجاتهم المختلفة، ولا يمكن لأي خطة تسويقية أن تنجح دون استثمار كل عنصر تسويقي بطريقة صحيحة.

اقرأ: ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات؟

سبعة عناصر لتسويق ناجح
المنتج

قد يكون سلعة تتميز بمواصفات تخدم أغراض الاستخدام الفردي، أو التجاري، أو الصناعي، أو خدمة غير محسوسة مثل جلسة علاج عند الطبيب على سبيل المثال. من المهم الاهتمام بالقدرة التنافسية للمنتج ومدى ملائمته لاحتياجات العملاء المتطورة.

اقرأ: كيف تحدد احتياجات العميل؟

السعر

يجب أن يتناسب مع القيمة التي يقدمها المنتج، وكذلك المستهلك واحتياجاته ويتم تحديده بناء على استراتيجيات مختلفة تعتمد على نسبة الأرباح المسطرة وقيود المساهمين وقدرة المستهلكين الشرائية وأسعار المنافسين.

اقرأ : استراتيجيات التسعير

الترويج

الوسائل التي نتبعها حتى نعرف المستهلك بوجود المنتج ومواصفاته وأهميته بالنسبة لهم  ، وكذلك تشمل العروض التي يتم تقديمها علي المنتج من خلال الإعلان ، الإعلام ، العلاقات العامة وغيرها

المكان

لا نتحدث هنا عن مكان مادي بالضرورة خصوصا مع ظهور الحلول الرقمية التي أتاحت فرصا لفتح منافذ بيع عبر الشبكة. يمكن أن يكون مكان مباشر ، أو عن طريق بيع التجزئة أو المعارض التجارية أو عن بعد.

الأفراد

كل من له علاقة بالبحث عن العملاء والتعامل معهم، ولذلك يعتبرون هم العملاء الأوائل ويجب الاهتمام بتدريبهم لتقديم خدمة عملاء جيدة والتعريف الصحيح بالمنتج ، ويساهمون في برمجة خطط التسويق و إنجاحها ، كما يمكن تحويلهم إلى سفراء للمشروع .

الدليل المادي

البيئة التي يتم تقديم الخدمة فيها، والتي تسهم في تحقيق التفاعل الجيد بين العملاء ومكان المشروع وتتمثل الأدلة المادية بأمور مختلفة مثل العلامة التجارية، شكل ورائحة مكان البيع ، التنسيق والألوان وغيرها

العملية

 هي الإجراءات التي تساهم في زيادة النشاطات التي تساعد على تقديم المنتج أو المشروع بطريقة ناجحة، مثلا الآلية التي يمكن أن يقوم فيها العميل بطلب المنتج في المتجر الإلكتروني، أو آلية التسجيل لشراء برنامج تدريبي .

مع الأيام تمت إضافة عناصر أخرى لاحقا لهذا المزيج مثل: الأداء ، الشخصية ، التغليف ، جودة الإنتاج وعمليات الدفع.


استمع الآن إلى حلقات جديدة للكاتبة عبر منصة سبوتيفاي 

لنواجه الأمر مع صفية الشحي 

بودكاست هوية 

للمشاركة

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة