My Brand

عندما تبدأ بمشروع جديد لا يمكن أن تتجاهل أن العلامة التجارية هي جوهر العملية، وليست مجرد تصنيف ملون يحمل شعارا ما. العلامة التجارية المبنية بشكل صحيح هي ما يحدث التأثير على عملائك، ويعزز رغبتهم في اللجوء إلى خدماتك ومنتجاتك للحصول على إجابات شافية لمشاكل أو تحديات يمرون بها. فكر بقصة أبل

عندما تنظر إلى علامتك التجارية، ما الذي تريد تحقيقه؟  خطوات مهمة لنجاح علامتك التجارية

ما هي هوية علامتك التجارية؟

تتكون العلامة التجارية من عناصر عدة، أهمها القيم الأساسية التي تؤمن بنها والي استخدمتها كأسس لبناء مشروعك التجاري ، التواصل مع العملاء ومساعدتهم للتعامل مع التحديات التي يواجهونها ، والشعور الذي يطبع مخيلتهم وذاكرتهم كلما ذكر اسم مشروعك . هوية علامتك التجارية هي الشخصية التي تسم عملك، والوعد الذي تقطعه لجمهورك. تحليل “سوت”

انظر إلى المكان الذي تتجه إليه، ما الذي تريد أن تحققه علامتك التجارية؟

أي ادرس الوضع الحالي بشكل جيد، تابع كل ما يخص تطور مجال مشروعك، وتعلم من خلال مراقبة ما يقوم به منافسوك ، لا لتقلدهم بل لتتميز عنهم . بالعودة إلى أهداف مشروعك الأساسية، يمكن صياغة أهداف علامتك التجارية، وتحديد زمن الإنجاز، والتأكد من أدوات قياس النجاح في كل خطوة تقوم بها وأخيرا التحسين والتطوير المستمر. الأمر لا يتعلق بمتابعة كل توجه جديد وتقليده، بل باختيار ما يتناسب مع طبيعة مشروعك وجمهورك وأهداف علامتك. كيف تضع أهدافك؟

تعرف على العناصر الرئيسية التي تصنع علامة تجارية

حدد عملائك

يساعدك تحديد عملائك على تحديد صوت علامتك التجارية، واستراتيجية التسويق المناسبة وأدوات التواصل الصحيحة

يمكنك بناء معرفتك بجمهورك من خلال: ·   

  • فحص العملاء الحاليين: هل لديك مشترين حاليين، وماذا تعرف عنهم؟ ما هو نطاقهم العمري، ومن أين أتوا ، وما الذي يحبونه في عملك؟     
  • بالنظر إلى منافسيك: ما نوع العملاء الذين تستهدفهم الشركات الأخرى مثلك؟ هل هناك أجزاء غير مخدومة من السوق يمكنك مساعدتها في منتجاتك؟     
  • إنشاء شخصيات المشتري: تخيل الشكل الذي قد يبدو عليه عميلك المثالي، وأنشئ ملفًا شخصيًا يحدد عمره، وجنسه ، وديموغرافياته ، وما يعجبه ، وما لا يعجبه  ، وحتى سلوكه الشرائي.  

اختر اسما يعبر عن جوهر علامتك

يجب أن يختصر الاسم الصحيح كل ما يحتاج عميلك إلى معرفته عنك في كلمة واحدة، فمفتاح النجاح هو اختيار كلمة لا تُنسى بأصوات تنقل المشاعر أو الأفكار الصحيحة إلى جمهورك.

تشمل الأسماء أنواع مختلفة ما يلي: ·     

  • الأسماء الوصفية: العناوين التي تصف النشاط التجاري، مثل “بائع الزهور”.     
  • الأسماء العاطفية: الأسماء التي تلهم الاستجابات العاطفية، مثل “المشروبات البريئة”.     
  • أسماء المنشأ: الأسماء المختارة لمكان بدء النشاط التجاري أو لمن صنعه، مثل “Ford”.     
  • الأسماء المركبة: العناوين التي تجمع بين الكلمات، مثل “Facebook” أو “FedEx”.      
  • الأحرف الأولى والمختصرات: من السهل تذكر نسخ الأسماء الأطول، مثل “BMW”. 

طور تموضع علامتك

فهمك العميق لمنتجك / خدمتك وطبيعة عملائك سيساعدك بشكل كبير على تحقيق التفرد لعلامتك التجارية، من خلال الرسائل التي ترسلها لعملائك، وأماكن عرض وبيع الخدمات، وتحديد الفارق بينك وبين منافسيك بما يحقق لك أفضلية عند عملائك .

ارو قصة

قصة علامتك التجارية هي “السبب” وراء إنشاء مؤسستك. يجب أن يكون لجميع الأعمال غرض (يتجاوز مجرد كسب المال). فكر في سبب إنشاء نشاط تجاري وكيف يمكن أن تؤثر منتجاتك بشكل إيجابي على حياة الأشخاص.

اهتم بالهوية البصرية

 هذه الهوية حدد الكيفية التي ستساعد بها العملاء في التعرف على شركتك في لمح البصر. على سبيل المثال، ما نوع التغليف الذي ستستخدمه لمنتجاتك؟ كيف سيتعرف عملاؤك على طردك عندما يطلبون منتجات من متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك؟ ماذا سيرون عندما يتنقلون في موقع الويب الخاص بك ويبحثون عن الخدمات؟

بعض أهم العناصر: ·     

  • الألوان: ألوان علامتك التجارية عبارة عن عدد قليل من الظلال التي ستستخدمها في جميع الأصول التي تحمل علامتك التجارية ، بما في ذلك موقع الويب ورسائل البريد الإلكتروني وتغليف المنتج. يمكن أن يكون للألوان تأثير نفسي على العملاء.     
  • الخطوط: يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية رؤية عملائك لعلامتك التجارية. غالبًا ما تكون خطوط Sans-serif أكثر حداثة وودية ، بينما خطوط serif تقليدية وموثوقة.      
  • الصور: ما نوع الصور والرسوم التوضيحية والصور التي تستخدمها في منتجاتك وموقعك الإلكتروني وإعلاناتك؟

الشعار

إلى جانب اسمك، سيكون شعارك من أول الأشياء التي يتعرف عليها عملاؤك في علامتك التجارية.أفضل طريقة لضمان أن يكون لشعارك التأثير الصحيح هو العمل مع مصمم محترف للمساعدة في التقاط الجوهر البصري الخاص بك.

هناك أنواع مختلفة من الشعارات التي يمكنك وضعها في الاعتبار، مثل: ·     

  • شعار العلامة التجارية: هو صورة موضوعة في دائرة أو درع في معظم الحالات، مثل شعار ستاربكس. ·     
  • علامات الحروف: اختصار اسم إلى شعار مرئي. مثل شعار IBM ·     
  • الأيقونة: تستخدم شعارات الأيقونة صورة بسيطة كمعرف، مثل طائر Twitter.       
  • علامات الكلمات: تستخدم علامات الكلمات خطًا أسلوبيًا لتحويل اسم علامتك التجارية إلى شعارك.       
  • العلامات المختلطة: تجمع الشعارات المركبة اسم الشركة والصورة معًا ، مثل شعار Taco Bell

اكتب شعارا

يعد الشعار جزءًا اختياريًا من عملية بناء العلامة التجارية، إلا أنه يستحق التفكير فيه إذا كنت ترغب في تحسين الوصول إلى علامتك التجارية والاعتراف بها. يساعد الشعار عملاءك على فهم شركتك وماذا تفعل. يعتمد نوع الشعار الذي تستخدمه على ما تريد تحقيقه. مثال:  Redbull يستخدم التشبيه المجازي “Redbull يعطيك أجنحة” ليخبر الناس أنه يمكنهم تعزيز طاقتهم بمشروب الطاقة ، بينما  تستخدم Nike عبارة “Just do it” لإظهار موقف علامتها التجارية التحفيزية. كيف تكتب شعارا؟  

دمج العلامة واستخدامها في أماكن مختلفة

تحتاج الشركات إلى إظهار علامتها التجارية في كل ما تفعله حتى تعلق في ذاكرة العملاء. ابدأ ببناء دليل أسلوب لموظفيك وشركائك. تأكد من أن كل فرد في فريقك يعرف الشكل الذي يجب أن تبدو عليه علامتك التجارية وصوتها.بعد ذلك، فكر في كيفية لفت الانتباه إلى علامتك التجارية على قنوات مختلفة تشمل ، منصات التواصل الاجتماعي ، المتجر الإلكتروني وأي نشاط تسويقي تقوم به.  

أخيرا،

الاتساق أمر بالغ الأهمية عند تطوير علامة تجارية قوية. كلما كنت أكثر اتساقًا مع هوية علامتك التجارية على الشبكة وخارجها، كلما حصدت مزيدا من الانتباه والاهتمام من قبل جمهورك . يساعد الاتساق والاستمرارية في تطوير أدائك التسويقي علامتك التجارية في الظهور بمظهر أكثر استقرارًا وموثوقية بين المنافسين.

للمشاركة

اترك تعليقاً

مقالات ذات الصلة