المحتوى حسب رحلة العميل

إن التسويق بالمحتوى هو استراتيجية للاستخدام الأكثر نفعا للمعلومات، حول المنتج أو الخدمة بطريقة تساهم في جذب الجمهور، الحفاظ عليهم وتحويلهم إلى عملاء، خلال رحلة العميل نحو الشراء.  لكن هل يتناسب التسويق بالمحتوى مع كل الشركات والمنتجات؟ وكيف يمكن التعامل مع إشكالية عدم الإيمان بضرورة هذا النوع من المحتوى، خصوصا بالنسبة لأصحاب المشاريع التقنية أو الخدمية البحتة؟ الإجابة تكمن في استخدام استراتيجية المحتوى حسب رحلة العميل. 

المحتوى ذو القيمة المضافة

يتناسب التسويق بالمحتوى ذي القيمة المضافة مع كل أنواع الشركات والمنتجات. وهو يحتاج لإيجاد مسار موازي بين المحتوى وطبيعة العلامة التجارية، وكذلك نوع العميل المحتمل. ما تحتاج إليه هو خطة للانتقال من مرحلة توعية الجمهور بوجود مشكلة ما، إلى مرحلة اختيار المنتج أو الخدمة كحل للمشكلة، من خلال محتوى يحمل سمات:

  • الترفيه
  • التعليم
  • الوضوح
  • سهولة التلقي

اقرأ أكثر عن لحظة الصفر

كذلك من المهم أن تحاول عكس المعادلة، فبدلا من إطلاق الخدمة أو المنتج ثم التفكير بطريقة لإقناع الجمهور به، قم بالبحث عما يؤرق الجمهور و يسبب لهم الألم، وقدم لهم ما يعالج هذه المشاكل. يعتمد ذلك على مدى معرفتك بهذا الجمهور من خلال دراسات السوق والجمهور التي يمكن القيام بها كلا أربعة أشهر، ومن ثم الإضاءة على التحديات قبل أن يدركها المستهلك.

أي أخبر المستهلكين / الجمهور بما لا يعرفونه عن أنفسهم! دعهم يطرحون أسئلة عن المشكلة، والمزيد منها خلال رحلة البحث. وتأكد من وجود محتوى يتناسب مع كل مرحلة من مراحل هذه الرحلة، حيث يؤثر ذلك على طريقة تفكير العميل المحتمل بالمشكلة خلال تقدمه نحو عملية اتخاذ القرار بالشراء.

إذا كنت على سبيل المثال تبيع منتج للتخفيف من التساقط الشعر، فإن طبيعة المحتوى المقدم في المراحل الأولى، يجب أن تدور حول النتائج التي يتمنى العميل الحصول عليها لو قام بشراء المنتج، وليس محتويات المنتج نفسه. بينما يمكن تقديم معلومات أكثر عن المنتج ومدى توافقه مع المعايير البيئية أو الأخلاقية، والاقتصادية في مرحلة الإقبال على الشراء.

اقرأ أكثر عن رحلة العميل

المحتوى حسب رحلة العميل

ماذا تفعل في مرحلة اكتشاف المشكلة والتوعية؟

يتم صناعة هذا المحتوى ليتناسب مع مرحلة اكتشاف وجود مشكلة ، وبالعودة إلى المثال السابق ، يمكن كتابة تدوينة أو منشور للإجابة على سؤال “ما هي مشاكل الشعر التي تواجهها النساء في فصل الصيف ؟”

ويمكن استخدام كلمات مفتاحية مثل:
  • كيف تؤثر الحرارة والرطوبة في فصل الصيف على نوع شعرك؟
  • كم مرة يجب أن أغسل شعري في الصيف؟
  • كيف يؤثر السولفات على صحة الشعر ؟
ماذا تفعل في مرحلة الانتباه للمشكلة والرغبة في إيجاد حلول؟

في هذه المرحلة يجب أن يجد جمهورك المزيد من المحتوى الذي يشبع حاجتهم لمعرفة المزيد عن المشكلة، والحلول التي يمكن اتخاذها للوصول إلى النتيجة المطلوبة. في مثال الشامبو، قد تكون النتيجة النهائية هي : الإحساس بالراحة والانتعاش في فصل الصيف ، أو التقليل من مشكلة تساقط الشعر بسبب الحرارة والرطوبة .

يمكنك في هذه المرحلة صناعة محتوى منوع مثل:
  • منشورات لتوضيح المشكلة وحلولها
  • فيديوهات تقدم نصائح من خبراء وباحثين
  • قصص نجاح المنتج السابقة من عملاء سعداء بالنتائج
  • طرح مسابقة على منصاتك و إهداء الفائزين عينات من المنتج
ماذا تفعل في مرحلة اتخاذ قرار الشراء؟

هناك أسئلة مهمة يجب أن تجيب عليها من خلال المحتوى في مرحلة ما قبل الشراء، حتى تتجاوز “الرفض أو التردد أو التأجيل “ الذي قد يعتري العميل قبل عملية الشراء وهي:

  • ما هي فوائد هذا الشامبو حسب نوع الشعر؟
  • كيف يمكن استخدام الشامبو؟
  • ما هي مكوناته المغذية للشعر؟
  • كم مرة يمكن غسل الشعر بهذه الكمية؟

اقرأ أكثر عن توجهات المحتوى في ٢٠٢١

تذكر من الضروري أن تختار صناعة محتوى متوافق مع طبيعة علامتك التجارية وأهدافها، بطريقة متناغمة مع المنصات المختلفة واحتياجات الجمهور. 

إذا قمت بالتخطيط لخارطة محتوى تركز بشكل محكم، على مراحل رحلة العميل من مرحلة الانتباه إلى المشكلة، مرورا بمرحلة الوعي، ثم  البحث ، فالتفكير بالمنتج كحل للمشكلة ، ثم اتخاذ قرار الشراء و أخيرا الشراء ، ستتمكن من صناعة محتوى يؤهلك لمناقشة ما تقدمه مع مندوب المبيعات لشركة ما ، أو مع المستهلك النهائي .

في الواقع التسويق بالمحتوى يساعدك في أتمتة مرحلة ما قبل البيع دون الحاجة لأشخاص للقيام بأدوار مختلفة خلال هذه الرحلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للمشاركة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart